الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: الحاوي في تفسير القرآن الكريم
.الإعراب: والمصدر المؤوّل من {لو} والفعل في محلّ نصب مفعول به عامله يودّ. {من بعد} جارّ ومجرور متعلّق بيردّون، إيمان مضاف إليه مجرور وكم مضاف إليه {كفارا} مفعول به ثان عامله يردّون بمعنى يصيّرون، {حسدا} مفعول لأجله منصوب عامله يردّون أو ودّ، {من عند} جارّ ومجرور متعلّق ب {حسدا} أنفس مضاف إليه مجرور وهم ضمير متّصل مضاف إليه {من بعد} جارّ ومجرور متعلّق ب {ودّ} {ما} مصدريّة {تبيّن} فعل ماض اللام حرف جرّ وهم ضمير في محلّ جرّ متعلّق ب {تبيّن} {الحقّ} فاعل مرفوع. والمصدر المؤول {ما تبيّن} في محلّ جرّ مضاف إليه. الفاء رابطة لجواب شرط مقدّر اعفوا فعل أمر مبنيّ على حذف النون.. والواو فاعل، الواو عاطفة {اصفحوا} مثل اعفوا {حتّى} حرف غاية وجرّ {يأتي} مضارع منصوب بأن مضمرة وجوبا بعد حتى {اللّه} لفظ الجلالة فاعل مرفوع بأمر جارّ ومجرور متعلّق ب {يأتي} والهاء مضاف إليه. والمصدر المؤوّل أن يأتي.. في محلّ جرّ ب {حتى} متعلّق ب {اعفوا واصفحوا}. {إنّ} حرف مشبّه بالفعل للتوكيد {اللّه} لفظ الجلالة اسم إنّ منصوب {على كلّ} جارّ ومجرور متعلّق بقدير {شيء} مضاف إليه مجرور {قدير} خبر إنّ مرفوع. جملة: {ودّ كثير} لا محلّ لها استئنافيّة. وجملة: {يردّونكم} لا محلّ لها صلة الموصول الحرفيّ {لو}. وجملة: {تبيّن} الحقّ لا محلّ لها صلة الموصول الحرفيّ {ما}. وجملة: {اعفوا} لا محلّ لها جواب شرط مقدّر أي إذا كان أمرهم كذلك فاعفوا. وجملة: {اصفحوا} لا محلّ لها معطوفة على جملة اعفوا. وجملة: {إن اللّه} قدير لا محلّ لها تعليليّة أو استئناف من غير تعليل. .الصرف: {حسدا} مصدر حسد يحسد من بابي نصر وضرب وزنه فعل بفتحتين، وثمّة مصدر آخر هو حسادة بفتح الحاء. {اعفوا} فيه إعلال بالحذف أصله اعفووا بضمّ الواو الأولى، فلمّا استثقلت الضمّة على الواو نقلت إلى الفاء قبلها، ثمّ حذفت الواو الأولى لمجيئها ساكنة قبل واو الجماعة الساكنة، وزنه افعوا. {أمره} مصدر سماعي من أمر يأمر باب نصر، وزنه فعل بفتح فسكون. .[سورة البقرة: آية 110]: .الإعراب: {إِنَّ اللَّهَ بِما تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ} سبق إعراب نظيرها.. وما اسم موصول أو حرف مصدري أو نكرة موصوفة. جملة: {أقيموا} لا محل لها استئنافية. وجملة: {آتوا} لا محل لها معطوفة على أقيموا. وجملة: {تقدّموا} لا محلّ لها استئنافيّة. وجملة: {تجدوه} لا محلّ لها جواب شرط جازم غير مقترنة بالفاء. وجملة: {إن اللّه بصير} لا محلّ لها تعليلية. وجملة: {تعملون} لا محلّ لها صلة الموصول الاسمي أو الحرفي أو في محلّ جرّ نعت لما. .الفوائد: وثمة قاعدة تقول: إن فعل الأمر يبنى على ما يجزم به مضارعه. وفحوى ذلك أن فعل الأمر يبنى على السكون إذا كان صحيح الآخر، ويبنى على حذف النون إذا اتصل بألف الاثنين أو واو الجماعة أو ياء المؤنثة المخاطبة ويبنى على حذف حرف العلة إذا كان معتل الآخر. .[سورة البقرة: آية 111]: .الإعراب: والواو فاعل {لن} حرف نفي ونصب {يدخل} مضارع منصوب {الجنّة} مفعول به منصوب {إلا} أداة حصر {من} اسم موصول مبنيّ في محلّ رفع فاعل {كان} فعل ماض ناقص، واسمه ضمير مستتر تقديره هو {هودا} خبر كان منصوب {أو} حرف عطف للتفصيل {نصارى} معطوف على {هودا} منصوب مثله وعلامة النصب الفتحة المقدّرة على الألف. (تي) اسم إشارة مبنيّ على السكون الظاهر على الياء المحذوفة لالتقاء الساكنين في محلّ رفع مبتدأ واللام للبعد والكاف للخطاب أمانيّ خبر مرفوع وهم ضمير متصل في محلّ جرّ مضاف إليه {قل} فعل أمر والفاعل ضمير مستتر تقديره أنت {هاتوا} فعل أمر مبنيّ على حذف النون.. والواو فاعل، برهان مفعول به منصوب وكم ضمير مضاف إليه {إن} حرف شرط جازم {كنتم} فعل ماض ناقص مبنيّ على السكون في محلّ جزم فعل الشرط و(تم) ضمير اسم كان في محلّ رفع {صادقين} خبر كان منصوب وعلامة النصب الياء. جملة: {قالوا} لا محلّ لها استئنافيّة. وجملة: {لن يدخل} في محلّ نصب مقول القول. وجملة: {كان هودا} لا محلّ لها صلة الموصول {من}. وجملة: {تلك أمانيّهم} لا محلّ لها اعتراضيّة. وجملة: {قل} لا محلّ لها استئنافيّة. وجملة: {هاتوا} في محلّ نصب مقول القول. وجملة: {إن كنتم صادقين} لا محلّ لها استئنافيّة وجواب الشرط محذوف دل عليه ما قبله أي إن كنتم صادقين فهاتوا برهانكم. .الصرف: {نصارى} جمع نصران مؤنّثه نصرانه ولكنّه لا يستعمل إلا بياء النسب، وفي المصباح النصارى جمع نصارى. ووزن نصارى فعالى انظر الآية 62 من هذه السورة. برهان، اسم بمعنى الحجّة، وزنه فعلال بضمّ الفاء، وقيل وزنه فعلان فالنون فيه زائدة. .البلاغة: فنقول: في ذلك سر عجيب في صناعة البيان وهو أنه لشدة تمنيهم لهذه الأمنية وتأصلها في نفوسهم جمعت وأنها بمثابة أماني توزعت في كل قلب فلم تترك فراغا لغيرها. .الفوائد: 2- في البرهان قولان: أحدهما أنه من البرة ونونه زائدة وهو بمعنى القطع ويفيد العلم القطعي، والثاني من برهن ومنه البرهنة والبرهان بمعنى البيان. وعلى هذا القول تكون نونه أصلية، وترتاح النفس لهذا القول واللّه أعلم. .[سورة البقرة: آية 112]: .الإعراب: {للّه} جارّ ومجرور متعلّق ب {أسلم} الواو حاليّة {هو} ضمير منفصل في محلّ رفع مبتدأ {محسن} خبر مرفوع الفاء رابطة لجواب الشرط اللام حرف جرّ والهاء ضمير في محلّ جرّ متعلّق بمحذوف خبر مقدّم أجر: مبتدأ مؤخّر مرفوع والهاء مضاف إليه {عند} ظرف مكان منصوب متعلّق بمحذوف حال من أجر ربّ مضاف إليه مجرور والهاء مضاف إليه الواو عاطفة {لا} نافية مهملة، {خوف} مبتدأ مرفوع على حرف جرّ وهم ضمير متّصل في محلّ جرّ متعلّق بمحذوف خبر الواو عاطفة {لا} زائدة لتأكيد النفي {هم} ضمير منفصل في محلّ رفع مبتدأ {يحزنون} مضارع مرفوع.. والواو فاعل. جملة: {من أسلم} لا محلّ لها استئنافيّة. وجملة: {أسلم وجهه} في محلّ رفع خبر من. وجملة: {هو محسن} في محلّ نصب حال. وجملة: {له أجره} في محلّ جزم جواب الشرط مقترنة بالفاء. وجملة: {لا خوف عليهم} في محل جزم معطوفة على جملة جواب الشرط. وجملة: {لا هم يحزنون} في محلّ جزم معطوفة على جملة لا خوف عليهم. وجملة: {يحزنون} في محلّ رفع خبر المبتدأ {هم}. .الصرف: {محسن} اسم فاعل من أحسن الرباعي وزنه مفعل بضمّ الميم وكسر العين. .[سورة البقرة: آية 113]: .الإعراب: {لا} نافية {يعلمون} مضارع مرفوع.. والواو فاعل {مثل} مفعول به عامله قال، منصوب، قول مضاف إليه مجرور وهم متّصل مضاف إليه الفاء رابطة لجواب شرط مقدّر اللّه لفظ الجلالة مبتدأ مرفوع {يحكم} مضارع مرفوع والفاعل ضمير مستتر تقديره هو بين ظرف مكان منصوب متعلّق ب {يحكم} بتضمينه معنى يفصل، وهم متّصل مضاف إليه {يوم} ظرف زمان منصوب متعلّق ب {يحكم} {القيامة} مضاف إليه مجرور في حرف جرّ ما اسم موصول في محلّ جرّ متعلّق ب {يحكم} {كانوا} ماض ناقص مبنيّ على الضمّ.. والواو اسم كان في حرف جرّ والهاء في محلّ جرّ متعلّق ب {يختلفون} وهو مضارع مرفوع.. والواو فاعل. جملة: {قالت اليهود} لا محلّ لها استئنافيّة أو معطوفة على جملة قالوا لن يدخل. وجملة: {ليست النصارى على شيء} في محلّ نصب مقول القول. وجملة: {قالت النصارى} لا محلّ لها معطوفة على جملة قالت اليهود. وجملة: {ليست اليهود على شيء} في محلّ نصب مقول القول. وجملة: {هم يتلون} في محلّ نصب حال من اليهود والنصارى. وجملة: {يتلون} في محلّ رفع خبر المبتدأ {هم}. وجملة: {قال الذين} لا محلّ لها استئنافيّة. وجملة: {لا يعلمون} لا محلّ لها صلة الموصول {الذين}. وجملة: {اللّه يحكم بينهم} لا محل لها جواب شرط مقدّر أي إذا كانوا يختلفون فاللّه يحكم. وجملة: {يحكم بينهم} في محلّ رفع خبر المبتدأ {اللّه}. وجملة: {كانوا فيه يختلفون} لا محلّ لها صلة الموصول ما الاسمي أو الحرفي. وجملة: {يختلفون} في محلّ نصب خبر كانوا. .الصرف: .[سورة البقرة: آية 114]: .الإعراب: والمصدر المؤوّل أن يذكر في محلّ نصب مفعول به ثان ل {منع} الواو عاطفة {سعى} ماض مبنيّ على الفتح المقدّر على الألف والفاعل ضمير مستتر تقديره هو في خراب جارّ ومجرور متعلّق ب {سعى} وها ضمير مضاف إليه. أولاء اسم اشارة مبنيّ على الكسر في محلّ رفع مبتدأ والكاف حرف خطاب {ما} نافية {كان} فعل ماض ناقص اللام حرف جرّ وهم متّصل في محلّ جرّ متعلّق بمحذوف خبر مقدّم {أن} مثل الأول يدخلوا مضارع منصوب وعلامة النصب حذف النون والواو فاعل وها ضمير مفعول به {إلا} أداة حصر {خائفين} حال منصوبة من فاعل يدخلوها، وعلامة نصبه الياء. والمصدر المؤوّل {أن يدخلوها} في محلّ رفع اسم كان مؤخّر. جملة: {من أظلم} لا محلّ لها استئنافيّة. وجملة: {منع مساجد} لا محلّ لها صلة الموصول {من}. وجملة: {سعى} لا محلّ لها معطوفة على جملة منع.. أو في محلّ جرّ. وجملة: {أولئك ما كان} لا محلّ لها استئنافيّة. وجملة: {ما كان لهم أن يدخلوها} في محلّ رفع خبر المبتدأ {أولئك}. اللام حرف جرّ هم ضمير متّصل في محلّ جرّ متعلّق بمحذوف خبر مقدّم {في الدنيا} جارّ ومجرور متعلّق بمحذوف حال من خزي نعت تقدّم على المنعوت، وعلامة الجرّ الكسرة المقدّرة على الألف {خزي} مبتدأ مؤخّر مرفوع، الواو عاطفة {لهم في الآخرة عذاب} تعرب كنظيرتها. {عظيم} نعت لعذاب مرفوع مثله. وجملة: {لهم في الدنيا خزي} لا محلّ لها استئنافيّة. وجملة: {لهم في الآخرة عذاب} لا محلّ لها معطوفة على الاستئنافيّة أو في محلّ نصب.
|